icon

شحن مجاني لجميع دول مجلس التعاون للطلبات التي تزيد عن 370 ريال سعودي

معلومات تهمك عن الدورة الشهرية

الكاتب : سحرك | التصنيف : العناية الأنثوية
أكتوبر 20 2022

الدورة الشهرية تعتبر من أكثر المواضيع الأنثوية التى تشغل بال العديد من السيدات وذلك لأنها تعكس الكثير عن صحة المرأة، سنجيب من خلال هذا المقال على العديد من الأسئلة المطروحة بخصوص هذا الموضوع مثل:

- كيفية متابعة الدورة الشهرية، وكيفية التصرف في حال عدم انتظامها؟

- أعراض الدورة الشهرية وكيفية تخفيف آلام الحيض؟

- التغيرات النفسية والجسدية التي تصاحب فترة الدورة الشهرية؟

- افضل الفيتامينات التى يفضل تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية؟

- بعض المعتقدات الخاطئة عن الدورة الشهرية؟

 

ما هي متلازمة ما قبل الحيض PMS ؟ 

تتعرض معظم النساء لبعض الاضطرابات والتقلبات الجسدية والنفسية مباشرًة قبل بداية فترة الحيض، ويحدث ذلك نتيجة حدوث تغيرات هرمونية في الجسم تؤثر بدورها على المواد الكيميائية الموجودة في المخ والتي تعرف بمادة ( السيروتونين ) وهي المسؤولة عن تقلبات الحالة المزاجية، وتحدث هذه الأعراض لبعض النساء دون غيرهم، على الرغم من أن مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون مماثلة تمامًاعند كل النساء ولكن النساء التى تحدث لهم هذه الأعراض تكون أجسادهن أكثر الحساسية عن غيرهم، وتكون هذه الأعراض عبارة عن:

1- الأعراض العاطفية: 

الشعور بالاكتئاب.

- الشعور بالغضب الشديد.

- نوبات بكاء بدون سبب. 

- القلق والارتباك.

- العزلة والانسحاب الاجتماعي.

- ضعف التركيز والانتباه.

- زيادة الشعور بالنعاس أو الأرق.

- التغييرات في الرغبة الجنسية.

 

2- الأعراض الجسدية: 

- تغير الشهية للطعام والشراب (الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام).

- الشعور بألام في الثدي عند اللمس أو التورم.

- زيادة الوزن والانتفاخ.

- صداع بالرأس.

- تورم في اليدين أو القدمين.

- أوجاع وآلام بالجسم.

- الشعور بالإجهاد والتعب.

- مشاكل في البشرة.

- آلام في البطن.

 

كيفية تنظيم الدورة الشهرية؟

يتم حساب ميعاد الدورة الشهرية منذ اليوم الأول للدورة وحتى اليوم الأول فى الدورة التى تليها، ويبلغ متوسط الدورة الشهرية 28 يوماً، ولكن هذا أيضًا يمكن أن يختلف من شخص لآخر وأحيانًا من شهر لآخر.

تتعدد أسباب تأخر الدورة لدى النساء، أحيانًا قد يكون مرتبط بتناول بعض الأدوية أو نتيجة الالتزام بحمية غذائية معينة أو بسبب ممارسة بعض التمارين الرياضية القاسية، وقد يسبب عدم انتظام الدورة وتأخرها أو نزولها في موعد مبكر بالشعور بعدم الراحة. يعتمد العلاج أولاً على اكتشاف سبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

نصائح للحصول على دورة شهرية منتظمة؟

- ممارسة اليوغا.

- الحفاظ على وزن صحى.

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

- تناول الفيتامينات المفيدة للصحة.

- استخدام خل التفاح فى بعض المأكولات.

- تناول مشروبات ساخنة مثل الزنجبيل والقرفة.

 

هل يجب أن أشعر بالقلق في حال تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها؟

لا يوجد أي داعي للقلق لأنه من الطبيعي جداً أن تتأخر الدورة الشهرية عن ميعادها وخصوصًا بالنسبة للمراهقات، حتى أنه من الطبيعي أيضًا عدم انتظامها بعد ظهورها لأول مرة، ويرجع ذلك إلى الكثير من العوامل التي يمكن أن تعيق ظهور الدورة الشهرية مثل بعض النشاطات الجسدية، المرض، زيادة أو نقصان الوزن بشكل مفاجىء وأحيانًا يكون بسبب التوتر، وتأتى الدورة الشهرية غالباً كل 28-35 يوماً شهرياً.

هل أشعر بالقلق بسبب تأخر الدورة الشهرية

 

كم تستمر فترة الحيض؟

تستمر فترة الحيض عند أغلب النساء لمدة تتراوح بين 3-5 أيام، وأحيانًا قد تستمر الدورة الشهرية حتى 7 أيام عند بعض النساء، ولكن إذا استمر لديك النزيف لأكثر من 7 أيام متواصلة ننصحك بضرورة التوجه الى الطبيب المختص لمعرفة أسباب النزيف.

 كم تستمر فترة الحيض؟

 

لماذا يكون الحيض احياناً غزيرا؟

تفقد غالبية النساء حوالي 30-60 ملليلتر من الدم اثناء فترة الحيض، ويمكنك معرفة ما إذا كان حيضك غزيرا أم معتدل عن طريق حساب عدد الفوط الصحية المستخدمة يوميًا، اذا كنتى تستخدمين 10 فوط صحية يوميا او تستبدلي الفوطة كل ساعة هذا يعني أن حيضك غزيرا ويفضل استشارة الطبيب المختص فى الحال.

 

لماذا يكون الحيض احياناً غزيرا؟

 

كيف يمكن تخفيف آلام الحيض؟

إذا كانت آلام الحيض غير محتملة يمكنك حينها تخفيف هذه الالام باستخدام المسكنات الطبية، أو يمكنك الاعتماد على الحلول التقليدية عن طريق وضع قربة ماء ساخن على البطن أو أخذ حمام دافىء لتهدئة هذه الآلام.

كيف يمكن تخفيف آلام الحيض؟

 

لماذا اشعر بالانتفاخ أثناء الدورة الشهرية ؟

تشعر بعض السيدات بالانتفاخ أثناء فترة الدورة الشهرية وذلك لأن أثناء فترة الحيض يمتلئ الجسم بالسوائل مما يسبب الشعور بانتفاخ، لذا من الأفضل أثناء فترة الدورة الشهرية الحد من تناول الكافيين والأملاح حتى تتجنبي تراكم السوائل فى جسمك وبالتالي الشعور بالانتفاخ.

 

لماذا اشعر بالانتفاخ أثناء الدورة الشهرية ؟

 

ما هي علاقة الأكل بالدورة الشهرية ؟ 

تشتهي بعض النساء أثناء فترة الدورة الشهرية إلى الوجبات السريعة، بعضهم يشتهى السكريات مثل الشكولاته، وبعضهم يشتهى للمقليات، والبعض الأخر يشتهي الأكلات المالحة، لذا من الأفضل الانتباه إلى كميات الأكل المتناولة وتجنب الاكلات الغير صحية المشبعة بالدهون والمالحة.

ما هي علاقة الأكل بالدورة الشهرية ؟ 

 

ما الفرق بين الفوط اليومية والفوط الصحية؟

الفوط اليومية هي تلك الفوط التي تستخدم كل يوم لتمنحك شعور بالراحة والنظافة وخصوصاً في الأيام التي تزيد فيها الإفرازات، أما الفوط الصحية هي تلك الفوط التي تستخدم فقط أيام الدورة الشهرية، وتكون مصنوعة من القطن ومواد أخرى لها قدرة على الامتصاص لمنع التسرب أو الاحساس بالبلل.

ما الفرق بين الفوط اليومية والفوط الصحية؟

 

كيف يمكنك السيطرة على أعراض الدورة الشهرية؟

- ممارسة التمارين الرياضية.

- الحد من تناول الكافيين.

- تجنب المأكولات المالحة.

- تناول بعض الفيتامينات مثل (الكالسيوم، فيتامين هـ ، الماغنسيوم)

 

كيف يمكنك السيطرة على أعراض الدورة الشهرية؟

 

تعرفي على بعض المعتقدات الخاطئة عن الدورة الشهرية:

1- يجب عدم تناول مشروبات باردة أثناء الدورة الشهرية

يعتقد البعض أن تناول المشروبات الباردة أثناء فترة الدورة الشهرية يزيد من التقلصات والشعور بالألم، ولكن هذا الاعتقاد خاطىء تماماً وذلك لأن المشروبات الباردة ليس لها اى علاقة بالحيض.

2- تأتي الدورة الشهرية كل 28 يوم

هذا الإعتقاد خاطئ تمامًا، وذلك لأنه قد يختلف ميعاد الدورة الشهرية من شخص لأخر وقد تتراوح مدتها من 20 -40 يوم. كل ما عليكى فعله هو مراقبة جسمك حتى تتمكني من تحديد موعد دورتك الشهرية والوقت الذى تستغرقه.

3- تجنبي ممارسة الرياضة أثناء الحيض

يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية يزيد من أوجاع الجسم، ولكن العكس صحيح لأن ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية يقلل من التقلصات ويساهم فى ضخ الاكسجين للعضلات ويساعد على تحريك الدورة الدموية.

4- تجنبي الاستحمام أثناء فترة الدورة الشهرية

لا يوجد هناك ما يُثبت بأن الاستحمام أثناء فترة الدورة الشهرية يؤثر بالسلب على صحة المرأة، ولكن العكس صحيح لأن الاستحمام يقلل من الشعور بالتعب ويمنحك احساس بالاسترخاء ويقضي على الروائح الكريهة الناتجة عن الدورة الشهرية.

5- تجنبي ازالة شعر الجسم اثناء فترة الدورة الشهرية

هذا الإعتقاد ايضًا ليس له أي أساس من الصحة، وذلك نظرًا لعدم وجود ما يمنع من إزالة شعر الجسم أثناء الدورة الشهرية، ولكنه يفضل استخدام مرطبات للجسم بعدها وذلك لأن خلال فترة الحيض تكون البشرة أكثر جفافاً وخصوصاً لأصحاب البشرة الحساسة.

 

أفضل الفيتامينات التى يفضل تناولها أثناء الدورة الشهرية:

                أفضل الفيتامينات التى يفضل تناولها أثناء الدورة الشهرية                         

1- فيتامين ب6 

وذلك لأنه يُساعد على التخفيف من التوتر ويحسن المزاج العام للمرأة، ويحسّن من قوة الدورة الدموية في الرحم مما يساعد على تخفيف الآلام. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( المكسرات، بذور الكتان، اللحوم الحمراء، السمك والبيض )

2- فيتامين هـ 

وذلك لأنه يُساعد على تقليل الشهية الزائدة أثناء فترة الدورة الشهرية، وبالتالي سوف يساعدك في الحفاظ على وزنك طوال الشهر. كما أنه يساعد ايضاً على تخفيف آلام الثدي. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( الجوز، اللوز، بذر الكتان، زيت الزيتون، زيت الكانولا والأفوكادو )

3- فيتامين د 

وذلك لأنه يُساعد على تخفيف أوجاع وآلام الدورة الشهرية، فهو ينظم هرمونات الجسم ويساهم في امتصاص الكالسيوم والماغنسيوم. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( الحليب خالي الدسم، اللبن، الجبنة، البيض والسلمون )

4- فيتامين ب 12 

وذلك لأنه يُساعد على تكوين الخلايا الحمراء والتعويض عن الدم المفقود أثناء فترة الدورة الشهرية عن طريق إنتاج خلايا دم جديدة. ويقلل أيضًا من الشعور بالتعب والإرهاق وعدم التركيز، ويعمل على الحد من سوء الحالة المزاجية، ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( البيض، اللحوم، الحبوب ومنتجات الألبان)

5- الحديد 

وذلك لأن فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية يُفقد الجسم عنصر الحديد، الذي لا تستطيع كريات الدم الحمراء بدونه من نقل الأكسجين في الجسم، مما يسبب فقر الدم والشعور بالتعب المتواصل. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( اللحوم، أنواع الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ، المأكولات البحرية، البقوليات والمكسرات )

6- الكالسيوم 

وذلك لأنه يُساعد على الحد من أعراض الدورة الشهرية واضطرابات المزاج. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( اللبن، الزبادي، سمك السردين، الجبن، الحليب، عصير البرتقال، حليب الصويا المدعم، فول الصويا، الخضروات الورقية، مثل اللفت، السبانخ، الملفوف، النخالة والكورن فليكس )

7- المغنسيوم

وذلك لأنه يُساعد على علاج التقلصات، التهابات الثدي، القلق، مشاكل النوم والتقلبات المزاجية، كما أنه يساهم في زيادة هرمون الأستروجين. ويمكنك الحصول على المغنيسيوم عن طريق المكملات الغذائية، أو يمكنك إيجاده في بعض الأطعمة مثل ( بذور اليقطين، السبانخ، الشعير، فول الصويا، بذور السمسم، الفاصوليا، الكاجو وبذور عباد الشمس ).

علاقة العناية بالبشرة بالدورة الشهرية:

يفضل تغير روتين العناية بالبشرة حسب الفترة الزمنية التي يمر بها جسمك أثناء الشهر، والحرص على تقديم له العناصر التي يحتاجها أكثر والتي تناسبه أثناء هذه الفترة، على سبيل المثال:

- فترة الإباضة 

تفرز البشرة قبل هذه الفترة بحوالي أسبوعين الزيوت بكثرة، لذا ننصحك بضرورة استخدام مستحضرات خالية من الزيوت حتى لا تسد المسام، واكتفي بالزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة بشكل مبالغ  فيه أثناء هذه الفترة. 

- ما قبل الطمث

أثناء هذه الفترة ينخفض مستوى الاستروجين ويرتفع مستوى البروجيستيرون والتستوستيرون. لذلك، تصبح المسامات أكثر عرضة لتراكم البكتيريا والشوائب عليها، لذا ننصحك بضرورة استخدام غسول يحتوي على حمض الساليسيليك للوقاية من ظهور البثور.

 - الطمث

أثناء هذه الفترة تكون البشرة أكثر عرضة لظهور حب الشباب حتى ولو كانت غير دهنية ، ويكون مظهرها شاحب ومرهق، لذا ننصحك بضرورة اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على مضادات الأكسدة مثل المأكولات الغنية بفيتامين سي والشاي الأخضر، ويجب أخذ قسط كافي من النوم لكي ترتاح البشرة، ويُفضل ايضًا ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

- ما بعد الطمث

أما بعد انتهاء الدورة الشهرية تكون البشرة في أفضل حالاتها، وذلك نتيجة لفرط إفراز الكولاجين في هذه الفترة، لذا ننصحك بضرورة استغلال هذا الوقت وتعزيز بشرتك بالماسكات والمرطبات للحفاظ على نضارة وإشراقة بشرتك. 

الدورة الشهرية تعتبر من أكثر المواضيع الأنثوية التى تشغل بال العديد من السيدات وذلك لأنها تعكس الكثير عن صحة المرأة، سنجيب من خلال هذا المقال على العديد من الأسئلة المطروحة بخصوص هذا الموضوع مثل:

- كيفية متابعة الدورة الشهرية، وكيفية التصرف في حال عدم انتظامها؟

- أعراض الدورة الشهرية وكيفية تخفيف آلام الحيض؟

- التغيرات النفسية والجسدية التي تصاحب فترة الدورة الشهرية؟

- افضل الفيتامينات التى يفضل تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية؟

- بعض المعتقدات الخاطئة عن الدورة الشهرية؟

 

ما هي متلازمة ما قبل الحيض PMS ؟ 

تتعرض معظم النساء لبعض الاضطرابات والتقلبات الجسدية والنفسية مباشرًة قبل بداية فترة الحيض، ويحدث ذلك نتيجة حدوث تغيرات هرمونية في الجسم تؤثر بدورها على المواد الكيميائية الموجودة في المخ والتي تعرف بمادة ( السيروتونين ) وهي المسؤولة عن تقلبات الحالة المزاجية، وتحدث هذه الأعراض لبعض النساء دون غيرهم، على الرغم من أن مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون مماثلة تمامًاعند كل النساء ولكن النساء التى تحدث لهم هذه الأعراض تكون أجسادهن أكثر الحساسية عن غيرهم، وتكون هذه الأعراض عبارة عن:

1- الأعراض العاطفية: 

الشعور بالاكتئاب.

- الشعور بالغضب الشديد.

- نوبات بكاء بدون سبب. 

- القلق والارتباك.

- العزلة والانسحاب الاجتماعي.

- ضعف التركيز والانتباه.

- زيادة الشعور بالنعاس أو الأرق.

- التغييرات في الرغبة الجنسية.

 

2- الأعراض الجسدية: 

- تغير الشهية للطعام والشراب (الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام).

- الشعور بألام في الثدي عند اللمس أو التورم.

- زيادة الوزن والانتفاخ.

- صداع بالرأس.

- تورم في اليدين أو القدمين.

- أوجاع وآلام بالجسم.

- الشعور بالإجهاد والتعب.

- مشاكل في البشرة.

- آلام في البطن.

 

كيفية تنظيم الدورة الشهرية؟

يتم حساب ميعاد الدورة الشهرية منذ اليوم الأول للدورة وحتى اليوم الأول فى الدورة التى تليها، ويبلغ متوسط الدورة الشهرية 28 يوماً، ولكن هذا أيضًا يمكن أن يختلف من شخص لآخر وأحيانًا من شهر لآخر.

تتعدد أسباب تأخر الدورة لدى النساء، أحيانًا قد يكون مرتبط بتناول بعض الأدوية أو نتيجة الالتزام بحمية غذائية معينة أو بسبب ممارسة بعض التمارين الرياضية القاسية، وقد يسبب عدم انتظام الدورة وتأخرها أو نزولها في موعد مبكر بالشعور بعدم الراحة. يعتمد العلاج أولاً على اكتشاف سبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

 

نصائح للحصول على دورة شهرية منتظمة؟

- ممارسة اليوغا.

- الحفاظ على وزن صحى.

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

- تناول الفيتامينات المفيدة للصحة.

- استخدام خل التفاح فى بعض المأكولات.

- تناول مشروبات ساخنة مثل الزنجبيل والقرفة.

 

هل يجب أن أشعر بالقلق في حال تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها؟

لا يوجد أي داعي للقلق لأنه من الطبيعي جداً أن تتأخر الدورة الشهرية عن ميعادها وخصوصًا بالنسبة للمراهقات، حتى أنه من الطبيعي أيضًا عدم انتظامها بعد ظهورها لأول مرة، ويرجع ذلك إلى الكثير من العوامل التي يمكن أن تعيق ظهور الدورة الشهرية مثل بعض النشاطات الجسدية، المرض، زيادة أو نقصان الوزن بشكل مفاجىء وأحيانًا يكون بسبب التوتر، وتأتى الدورة الشهرية غالباً كل 28-35 يوماً شهرياً.

 

كم تستمر فترة الحيض؟

تستمر فترة الحيض عند أغلب النساء لمدة تتراوح بين 3-5 أيام، وأحيانًا قد تستمر الدورة الشهرية حتى 7 أيام عند بعض النساء، ولكن إذا استمر لديك النزيف لأكثر من 7 أيام متواصلة ننصحك بضرورة التوجه الى الطبيب المختص لمعرفة أسباب النزيف.

 

لماذا يكون الحيض احياناً غزيرا؟

تفقد غالبية النساء حوالي 30-60 ملليلتر من الدم اثناء فترة الحيض، ويمكنك معرفة ما إذا كان حيضك غزيرا أم معتدل عن طريق حساب عدد الفوط الصحية المستخدمة يوميًا، اذا كنتى تستخدمين 10 فوط صحية يوميا او تستبدلي الفوطة كل ساعة هذا يعني أن حيضك غزيرا ويفضل استشارة الطبيب المختص فى الحال.

 

كيف يمكن تخفيف آلام الحيض؟

إذا كانت آلام الحيض غير محتملة يمكنك حينها تخفيف هذه الالام باستخدام المسكنات الطبية، أو يمكنك الاعتماد على الحلول التقليدية عن طريق وضع قربة ماء ساخن على البطن أو أخذ حمام دافىء لتهدئة هذه الآلام.

 

لماذا اشعر بالانتفاخ أثناء الدورة الشهرية ؟

تشعر بعض السيدات بالانتفاخ أثناء فترة الدورة الشهرية وذلك لأن أثناء فترة الحيض يمتلئ الجسم بالسوائل مما يسبب الشعور بانتفاخ، لذا من الأفضل أثناء فترة الدورة الشهرية الحد من تناول الكافيين والأملاح حتى تتجنبي تراكم السوائل فى جسمك وبالتالي الشعور بالانتفاخ.

 

ما هي علاقة الأكل بالدورة الشهرية ؟ 

تشتهي بعض النساء أثناء فترة الدورة الشهرية إلى الوجبات السريعة، بعضهم يشتهى السكريات مثل الشكولاته، وبعضهم يشتهى للمقليات، والبعض الأخر يشتهي الأكلات المالحة، لذا من الأفضل الانتباه إلى كميات الأكل المتناولة وتجنب الاكلات الغير صحية المشبعة بالدهون والمالحة.

 

ما الفرق بين الفوط اليومية والفوط الصحية؟

الفوط اليومية هي تلك الفوط التي تستخدم كل يوم لتمنحك شعور بالراحة والنظافة وخصوصاً في الأيام التي تزيد فيها الإفرازات، أما الفوط الصحية هي تلك الفوط التي تستخدم فقط أيام الدورة الشهرية، وتكون مصنوعة من القطن ومواد أخرى لها قدرة على الامتصاص لمنع التسرب أو الاحساس بالبلل.

 

كيف يمكنك السيطرة على أعراض الدورة الشهرية؟

- ممارسة التمارين الرياضية.

- الحد من تناول الكافيين.

- تجنب المأكولات المالحة.

- تناول بعض الفيتامينات مثل (الكالسيوم، فيتامين هـ ، الماغنسيوم)

 

تعرفي على بعض المعتقدات الخاطئة عن الدورة الشهرية:

1- يجب عدم تناول مشروبات باردة أثناء الدورة الشهرية

يعتقد البعض أن تناول المشروبات الباردة أثناء فترة الدورة الشهرية يزيد من التقلصات والشعور بالألم، ولكن هذا الاعتقاد خاطىء تماماً وذلك لأن المشروبات الباردة ليس لها اى علاقة بالحيض.

2- تأتي الدورة الشهرية كل 28 يوم

هذا الإعتقاد خاطئ تمامًا، وذلك لأنه قد يختلف ميعاد الدورة الشهرية من شخص لأخر وقد تتراوح مدتها من 20 -40 يوم. كل ما عليكى فعله هو مراقبة جسمك حتى تتمكني من تحديد موعد دورتك الشهرية والوقت الذى تستغرقه.

3- تجنبي ممارسة الرياضة أثناء الحيض

يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية يزيد من أوجاع الجسم، ولكن العكس صحيح لأن ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية يقلل من التقلصات ويساهم فى ضخ الاكسجين للعضلات ويساعد على تحريك الدورة الدموية.

4- تجنبي الاستحمام أثناء فترة الدورة الشهرية

لا يوجد هناك ما يُثبت بأن الاستحمام أثناء فترة الدورة الشهرية يؤثر بالسلب على صحة المرأة، ولكن العكس صحيح لأن الاستحمام يقلل من الشعور بالتعب ويمنحك احساس بالاسترخاء ويقضي على الروائح الكريهة الناتجة عن الدورة الشهرية.

5- تجنبي ازالة شعر الجسم اثناء فترة الدورة الشهرية

هذا الإعتقاد ايضًا ليس له أي أساس من الصحة، وذلك نظرًا لعدم وجود ما يمنع من إزالة شعر الجسم أثناء الدورة الشهرية، ولكنه يفضل استخدام مرطبات للجسم بعدها وذلك لأن خلال فترة الحيض تكون البشرة أكثر جفافاً وخصوصاً لأصحاب البشرة الحساسة.

 

أفضل الفيتامينات التى يفضل تناولها أثناء الدورة الشهرية:                         

1- فيتامين ب6 

وذلك لأنه يُساعد على التخفيف من التوتر ويحسن المزاج العام للمرأة، ويحسّن من قوة الدورة الدموية في الرحم مما يساعد على تخفيف الآلام. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( المكسرات، بذور الكتان، اللحوم الحمراء، السمك والبيض )

2- فيتامين هـ 

وذلك لأنه يُساعد على تقليل الشهية الزائدة أثناء فترة الدورة الشهرية، وبالتالي سوف يساعدك في الحفاظ على وزنك طوال الشهر. كما أنه يساعد ايضاً على تخفيف آلام الثدي. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( الجوز، اللوز، بذر الكتان، زيت الزيتون، زيت الكانولا والأفوكادو )

3- فيتامين د 

وذلك لأنه يُساعد على تخفيف أوجاع وآلام الدورة الشهرية، فهو ينظم هرمونات الجسم ويساهم في امتصاص الكالسيوم والماغنسيوم. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( الحليب خالي الدسم، اللبن، الجبنة، البيض والسلمون )

4- فيتامين ب 12 

وذلك لأنه يُساعد على تكوين الخلايا الحمراء والتعويض عن الدم المفقود أثناء فترة الدورة الشهرية عن طريق إنتاج خلايا دم جديدة. ويقلل أيضًا من الشعور بالتعب والإرهاق وعدم التركيز، ويعمل على الحد من سوء الحالة المزاجية، ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( البيض، اللحوم، الحبوب ومنتجات الألبان)

5- الحديد 

وذلك لأن فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية يُفقد الجسم عنصر الحديد، الذي لا تستطيع كريات الدم الحمراء بدونه من نقل الأكسجين في الجسم، مما يسبب فقر الدم والشعور بالتعب المتواصل. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( اللحوم، أنواع الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ، المأكولات البحرية، البقوليات والمكسرات )

6- الكالسيوم 

وذلك لأنه يُساعد على الحد من أعراض الدورة الشهرية واضطرابات المزاج. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل ( اللبن، الزبادي، سمك السردين، الجبن، الحليب، عصير البرتقال، حليب الصويا المدعم، فول الصويا، الخضروات الورقية، مثل اللفت، السبانخ، الملفوف، النخالة والكورن فليكس )

7- المغنسيوم

وذلك لأنه يُساعد على علاج التقلصات، التهابات الثدي، القلق، مشاكل النوم والتقلبات المزاجية، كما أنه يساهم في زيادة هرمون الأستروجين. ويمكنك الحصول على المغنيسيوم عن طريق المكملات الغذائية، أو يمكنك إيجاده في بعض الأطعمة مثل ( بذور اليقطين، السبانخ، الشعير، فول الصويا، بذور السمسم، الفاصوليا، الكاجو وبذور عباد الشمس ).

 

علاقة العناية بالبشرة بالدورة الشهرية:

يفضل تغير روتين العناية بالبشرة حسب الفترة الزمنية التي يمر بها جسمك أثناء الشهر، والحرص على تقديم له العناصر التي يحتاجها أكثر والتي تناسبه أثناء هذه الفترة، على سبيل المثال:

- فترة الإباضة 

تفرز البشرة قبل هذه الفترة بحوالي أسبوعين الزيوت بكثرة، لذا ننصحك بضرورة استخدام مستحضرات خالية من الزيوت حتى لا تسد المسام، واكتفي بالزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة بشكل مبالغ  فيه أثناء هذه الفترة. 

- ما قبل الطمث

أثناء هذه الفترة ينخفض مستوى الاستروجين ويرتفع مستوى البروجيستيرون والتستوستيرون. لذلك، تصبح المسامات أكثر عرضة لتراكم البكتيريا والشوائب عليها، لذا ننصحك بضرورة استخدام غسول يحتوي على حمض الساليسيليك للوقاية من ظهور البثور.

 - الطمث

أثناء هذه الفترة تكون البشرة أكثر عرضة لظهور حب الشباب حتى ولو كانت غير دهنية ، ويكون مظهرها شاحب ومرهق، لذا ننصحك بضرورة اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على مضادات الأكسدة مثل المأكولات الغنية بفيتامين سي والشاي الأخضر، ويجب أخذ قسط كافي من النوم لكي ترتاح البشرة، ويُفضل ايضًا ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

- ما بعد الطمث

أما بعد انتهاء الدورة الشهرية تكون البشرة في أفضل حالاتها، وذلك نتيجة لفرط إفراز الكولاجين في هذه الفترة، لذا ننصحك بضرورة استغلال هذا الوقت وتعزيز بشرتك بالماسكات والمرطبات للحفاظ على نضارة وإشراقة بشرتك. 

مدونة سحرك