icon

شحن مجاني لجميع دول مجلس التعاون للطلبات التي تزيد عن 370 ريال سعودي

مبروك! هكذا تحصلين على صبغة الشعر المتألقة

الكاتب : سحرك | التصنيف : العناية بالشعر
سبتمبر 20 2021

تأتي المناسبات الهامة وتأتي معها أفكار مجنونة لتحصلي على اطلالة ملفتة ومميزة في هذه المناسبة، وصبغة الشعر تتصدر أعلى قائمة الأفكار المجنونة المفاجئة لأنها الأكثر تأثيرا على شكل الأنثى بل وتخطف الأنظار سريعا، فتجدين نظرات منبهرة بلون شعرك الجديد وحسن اختيارك لصبغة الشعر المناسبة للون بشرتك ونوع شعرك!

لكن مع ذلك يعتبر اختيار صبغة الشعر من الأمور الحساسة للغاية لأنه يستمر معكِ لفترة طويلة على عكس اطلالة المكياج، فيمكنك فقط غسل وجهك بالطريقة الصحيحة اذا لم تعجبكِ طلة المكياج الخاصة بكِ، لكن لا يمكنك غسل شعرك والتخلص من اللون في حالة صبغة الشعر.

لذلك سحرك تقدم لك كل مايتعلق بصبغة الشعر بداية من نوع شعرك، مرورا بلون بشرتك وما يناسبها من الألوان وصولا في النهاية الى مرحلة العناية بالشعر المصبوغ حتى لا يتلف أو يتضرر بعد صبغة الشعر.

هل تضرر شعرك بعد الصبغة؟ احصلي على أفضل أنواع الشامبو للشعر المصبوغ

يتناول هذا المقال:
1- أنواع الشعر
2-المشاكل التي تواجه شعرك قبل الصبغة وعلاجها.
3- ماسكات الشعر من البيت.
4-ما هي أفضل ألوان صبغات الشعر المناسبة للون بشرتك.
5- نصائح قبل صبغ الشعر.
6- خطوات وضع صبغة الشعر.
7- مبروك! لديك شعر مصبوغ الآن. (طرق العناية بالشعر المصبوغ)
8- توصيات سحرك لأفضل صبغة للشعر. (ماركات ومنتجات تناسبك)


خطأ شائع تقع فيه الكثير من السيدات، وهو استخدام نفس صبغة الشعر التي رأتها على ممثلة مشهورة، أو أحد معارفها وقامت باختيار نفس المنتج لشعرها، لكن لم تكن النتائج كما هو متوقع!
تراود العديد من السيدات بعض الأسئلة سنجيب عليها الآن:

1-أنواع الشعر:

حقيقة مضحكة! تظن أكثر السيدات أن أنواع الشعر (أملس - مجعد) فقط، و يعتبر هذا التصنيف القديم لأنواع الشعر. في الحقيقة هناك أنواع اخرى مهملة رغم أنها تمثل نسبة كبيرة جدا من انواع شعر السيدات خاصة المرأة العربية. وهم :
أ- المستقيم Straight
ب- المموج Wavy
ج- لولبي Curly
د- مجعد Kinky

ويجب ذكر أن كل تصنيف يحمل تصنيفات أخرى، فتجد أن الشعر المموج يحتوي على مموج مائل الى المستقيم، ومموج أقرب إلى S-Shape أو حرف S باللغة الانجليزية، ومموج بدرجة أكبر يميل الى المجعد.

ويمكنك التعرف أكثر على أنواع الشعر وكيفية العناية به من هنا.


2-المشاكل التي تواجه شعرك قبل الصبغة وعلاجها.


تتعرض بعض السيدات الى مشاكل أثناء صبغة شعر منها:

أ- تقصف الشعر: وهو تلف أطراف الشعر بسبب فرط استخدام المواد الكيميائية واستخدام أدوات تجميل الشعر والتي تعرضه للإنهاك. ونجد أيضا أن تقصف الشعر ينتج عن تجفيف الشعر بطريقة خاطئة كاستعمال فوطة خشنة، أو لف الشعر بالفوطة بعد الخروج من الاستحمام.

وللتخلص من هذه المشكلة، خبراء موقع سحرك للتجميل والعناية بالشعر ينصحونك بقص الأطراف قبل وضع الصبغة.

ب- القشرة: هي ناتج الإفراط في غسل الشعر فيسبب فقر فروة الرأس من زيوت الطبيعية التي تنتجها بشكل دوري. أو إهمال نظافة فروة الرأس مما يسبب تراكم الزيوت الطبيعية مما يعطي فرصة أكبر للأوساخ أن تتكتل على فروة الرأس، وبالتالي تأتي القشرة.

ننصحك باستخدام قرصين اسبرين مطحون الى الشامبو الخاص بك وتركه لمدة دقيقة، كرريها مرتين إسبوعيا.

ج- شعر عنيد مقاوم للصبغة: ربما تعرضتي من قبل إلى هذه المشكلة، فتجدين أن صبغة الشعر لا تعطي نفس الإطلالة الموجودة على العبوة. هذه ليست مشكلة في نوع المنتج، لكن من الضروري معرفة أن هناك خطوات للحصول على اللون المثالي في حالة كان شعرك مقاوم للصبغة.
ستتعرفين عليها لاحقا في هذا المقال في النقطة رقم 4.

3- ماسكات الشعر من البيت.

قبل أن تختاري ماسك الشعر المناسب لكِ، يجب أولا تحديد نوع شعرك حتى لا يتسبب في تساقط الشعر أو جفافه أو ظهور القشرة.
أنواع الشعر:

أ- الشعر الجاف
يتميز الشعر الجاف بفقدان لمعانه بعد تعرضه للماء مثل الاستحمام أو قضاء وقت لطيف في حمام السباحة، لذلك فهو يحتاج الى ترطيب.
زيت جوز الهند يتميز بترطيب فائق للشعر الجاف
اخلطي زيت جوز الهند مع بيضة واحدة وملعقة عسل على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك جيدا بشامبو الشعر الجاف وستلاحظين الفرق بعد ثاني اسبوع، كرريها مرتين أسبوعيا.


ب- الشعر الدهني
يتميز الشعر الدهني بلمعانه، لمعان الشعر يعتبر ميزة قوية لكنه اذا زاد عن حده يعرض الشعر الى مشاكل مثل تجمع الاوساخ بسبب زيادة إفراز الزيوت من فروة الرأس، لذلك يجب استخدام مستحضرات الشعر المناسبة لتنظيفه دون أن يضر بإفراز الزيوت من الشعر.
يمكنك الاستفادة بالوصفات الطبيعية لماسك الشعر الدهني: قومي بخلط عصير الليمون مع بياض البيض (بيضة واحدة) والقليل من الملح وضعيهم على شعرك لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام.
ثم بعد ذلك قومي بتنظيف شعرك باستخدام شامبو الشعر الدهني. كرريها مرتين أسبوعيا.


ج- الشعر العادي
ماسك الزبادي مشهور بوضعه على بشرة الوجه، لكن ماذا اذا كان مناسبا لماسك الشعر؟
قومي بخلط الزبادي مع ملعقتين عسل وزيت الزيتون واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام.
يتميز زيت الزيتون بالحفاظ على ترطيب الشعر، والزبادي يقوم بتنقية شعرك من الأوساخ.

د- الشعر المختلط
يتميز الشعر المختلط بأن أطرافه تبدو جافة، وعند فروة الرأس تكون زيتية أقرب الى الدهنية.
لذلك يجب استخدام مكونات تتناسب مع أجزاء الشعر.
قومي بخلط خل التفاح لازالة الدهون المترسبة في فروة الرأس مع بيضة. هذا المزيج متوازن حيث أن البيض يعمل على ترطيب الشعر، فستحصلين على شعر متوازن من الفروة الى الاطراف.

 

4-ما هي أفضل ألوان صبغات الشعر المناسبة للون بشرتك.

من الضروري التعرف على لون صبغة الشعر المناسب للون البشرة حتى لا تقعين في فخ "أم عبدالله" جارتك التي يبدو شكلها مزدحم وشاحب لسوء اختيار لون الصبغة مع لون بشرتها.

سنتعرف على ألوان وأنواع البشرة، ثم بعد ذلك يمكنك اختيار اللون المناسب للحصول على شعر لامع وصحي باطلالة متألقة وسنعبر عن ذلك باختيار ممثلات لتسهيل اختيار اللون المناسب مع بشرتك:

1- لون البشرة الفاتح جدا:
يبدو هذا اللون بوضوح في النجمة ايما ستون، ربما لا تتمتع به الكثير من السيدات العربية، لكن هذه الدرجة تمثل بنسبة لا بأس بها. تتميز هذه البشرة بوجود النمش مع الاحمرار الخوخي الخفيف.
الألوان المناسبة: الأحمر الداكن، البني المحمر، الاشقر بمختلف درجاته.

2- لون البشرة الفاتحة (لكن بدرجة أقل):
يظهر هذا اللون في الممثلة الشهيرة منى ذكي، لا يتميز هذا اللون بوجود النمش ويتميز بلون موحد في اجزاء الوجه، ويمثل نسبة كبيرة من السيدات العربيات ويمكنك ملاحظة ذلك في الخليج ومصر وتونس.
الألوان المناسبة: البني الفاتح، البني المحمر، الأصفر الكستنائي، الزيتوني، الأحمر الداكن.

3- البشرة القمحية:
تتميز بها النسبة الأكبر من السيدات العربيات وهي أكثر بشرة مميزة ومثيرة على عكس الألوان السابقة، وتبدو هذه البشرة في ميغان ميركل زوجة الأمير هاري.
الألوان المناسبة: البني القريب من الأسود، البني الفاتح، خصلات من الأصفر الكستنائي، البني المحمر.


4- البشرة الداكنة: تتمتع بها الممثلة الشهيرة تيكا سامبتر، وهي بشرة تتميز بلمعانها الطبيعي وعدم تصبغها بسهولة، واطلالة ساحرة جدا. اعتني ببشرتك الداكنة لأنها أقل عرضة لمشاكل البشرة دونا عن أنواع البشرة الأخرى.
الألوان المناسبة: الأسود، البني الغامق، الزيتوني الغامق.

اذا كانت هذه المرة الأولى لكِ، فاحرصي على اختيار لون قريب من لون شعرك الأصلي حتى لا تأتي نتائج عكسية.

يجب مراعاة أنه يوجد ألوان صبغات الشعر صعبة، مثل البرتقالي والأصفر الكستنائي والزيتوني الفاتح. تسمى بالصعبة لأنه من الصعب الحصول على نفس هذه الدرجة بالظبط كما هو الموجود على العبوة، لذلك ننصحك بالذهاب الى صالون متخصص لأن مثل هذه الألوان تحتاج الى عملية سحب لون لكي تعطي اللون المطلوب.
وسحب اللون من الممكن أن يكون الحل الأمثل إذا كان شعرك عنيد.

 

5- نصائح قبل صبغ الشعر:

نأتي الآن الى المرحلة الأولى لاكتساب صبغة الشعر التي تحلمين بها! لكن قبل الاقبال على كل مرحلة، يجب أن نتأهب ونستعد جيدا حتى تصبح النتائج مبهرة! لأنه قد يقع البعض منا في أخطاء صغيرة لا ننتبه اليها وهذا يؤثر سلبا على النتائج المنتظرة بعد لهفة طويلة لاتخاذ هذه الخطوة.

اتبعي نصائح خبراء سحرك للعناية والتجميل قبل خطوة صبغة الشعر:
أ- اختاري اللون المناسب لبشرتك ولون عينيك حتى لا تبدين بمظهر شاذ ومؤذي للعين فور الاطلاع عليك.
ب- عالجي شعرك أولا قبل استخدام الصبغة من أي مشاكلة مثلا القشرة، التقصف، وتساقط الشعر.
ج- لا يمكن وضع الصبغة على شعرك المبتل لأن ذلك يضعف من امتصاص الشعر للون الصبغة.
د- اغسلي شعرك جيدا وتأكدي من عدم وجود أي ترسبات زيتية لأن الزيت يعمل كطبقة عازلة ضد تصبغ الشعر.
هـ- قومي بغسل شعرك بالشامبو المخصص لنوع شعرك قبل وضع الصبغة بيوم واحد.
و- تأكدي من أن شعرك جاف تماما قبل وضع الصبغة مباشرة.
ز- تأكدي من وجود شامبو الشعر المصبوغ المناسب لنوع شعرك قبل الصبغ لأنك ستقومين باستخدامه بعد اقتناء اللون المناسب لشعرك.

6- خطوات وضع صبغة الشعر.


كثير من السيدات تقومن بصبغ الشعر بالبيت، لكن مع قلة خبرة الكثيرات في وضع الصبغة وسوء اختيار المنتج المناسب، يتسبب ذلك في إضرار فروة الرأس أو تصبغ أجزاء إضافية غير الشعر مثل الأذن وجزء من الرقبة وأسفل الرقبة والظهر.

وهنا نأتي لخطوات صبغ الشعر بالبيت:

1-قومي بتمشيط شعرك جيدا عشان تتجنبي التشابك الذي من الممكن أن يسبب عدم تصبغ بعض أجزاء الشعر.
2- ارتدي ملابس خفيفة مثل بلوزة بدون أكمام تكشف الكتف والرقبة حتى لا تصبغ الملابس.
3- ضعي كيس أو مفرش بلاستيك حول رقبتك كما هو الوضع في الكوافير، مثل مفرش السفرة أو أحد أكياس التسوق الكبيرة وقومي بخرمها من المنتصف كي تسمحي بدخول رأسك منها، واجعليها محاطة بجسدك ورقبتك بالكامل.
4- تأكدي مرة أخرى أن شعرك جاف تماما.
5- اقرئي التعليمات على العبوة وكيفية خلط الصبغة قبل استخدامها والمدة اللازم لترك الصبغة على شعرك.
6- لا تنسي ارتداء القفازات قبل الشروع في صبغ شعرك.
7- اذا كان شعرك قصير أو قليل الكثافة، لا ننصحك باستخدام العبوة بالكامل، يمكنك استخدام نصفها فقط، اما اذا كان شعرك طويل يصل على نصف الظهر وتريدين صبغه بالكامل، فيمكنك استخدام عبوتين أو عبوة ونصف حسب طول وكثافة الشعر.
8- قومي بتقسيم شعرك الى خصل أو اجزاء متساوية أو قريبة من التساوي باستخدام مشط رفيع.
9- استخدمي فرشة الصبغة في توزيع الصبغة على شعرك من جميع اتجاهات الخصلة حتى تتأكدي من تغطية الخصلة بالصبغة بالكامل. بعد ذلك قومي بفرد شعرك واستخدمي المشط لتمشيطه بالكامل حتى يصل الى أطراف الشعر، بعد ذلك افركي شعرك جيدا بيديك.
11- اشطفي شعرك جيدا بالماء الفاتر لمدة طويلة حتى يصبح لون الماء شفافا بدون أي تصبغات. وعند تنشيفه، استخدمي فوطة بلون غامق حتى لا تتصبغ الفوطة بما تبقى من الصبغة في شعرك. ثم ضعي الكريم المرافق للصبغة في العبوة لكي يحافظ على اللون.


7- مبروك! لديك شعر مصبوغ الآن. (طرق العناية بالشعر المصبوغ).

الآن قد حصلتي على الاطلالة الجديدة لتلك المناسبة الهامة، لكن ربما بعد غسله لا تلاحظين اللون الجديد خاصة اذا كان هذا اللون بني محمر أو أحمر عنابي. لا تستائين أو تشعري بخيبة أمل، هذا طبيعي جدا!
يقول أحد المتخصصين في تلوين الشعر أن صبغ الشعر بالبيت يعطي نتائج قريبة من صالون التجميل بعد 3 أسابيع، حيث أنه بعد هذه المدة يظهر اللون زاهي ومتألق.

لكن ليست هذه فقط المشكلة! المشكلة أيضا تتمثل في صبغة شعر دائمة، لذلك سنعطيك بعض الإرشادات للحفاظ على لون شعرك وصبغة دائمة لفترة طويلة.

خبراء سحرك للعناية والتجميل ينصحونك باستخدام الماء الفاتر، لأن الساخن يعمل على سلب لون الصبغة من الشعر. واحرصي دائما على استخدام شامبو الشعر المصبوغ لأنه يعزز من احتفاظ شعرك بالصبغة ولونها. وننصحك أيضا بوضع بلسم الشعر المصبوغ لمدة 5 دقائق حتى يحافظ على ترطيب شعرك واعطائه لون صحي.

بعد الاستحمام استخدمي لوشن تثبيت لون الشعر في حالة كان شعرك مصبوغ باللون الفاتح أو بديل الزيت للشعر المصبوغ حتى تضمني الحصول على صبغة دائمة.


8- توصيات سحرك لأفضل صبغة للشعر. (ماركات ومنتجات تناسبك)

تحدثنا سابقا عن أفضل صبغة شعر من حيث اللون بالنسبة الى لون البشرة، لكن ماذا عن الماركات والمنتجات الموصى باستخدامها؟

تتصدر هذه القائمة صبغة غارنييه الشهيرة، وتتميز باحتوائها على زيوت تعزز من تثبيت لون الشعر،بالاضافة الى أن ألوان صبغة غارنييه متنوعة وكثيرة عكس مثيلاتها وأن سعرها في متناول الجميع، يتراوح سعر صبغة غارنييه من 20- 45 ر.س.

تأتي بعدها صبغة ال صالون تتميز هذه الصبغة عن مثيلاتها باحتوائها على البروتين اللازم لاصلاح الشعر، فبدلا من حصولك على شعر مصبوغ، فستحصلين أيضا على شعر صحي بخصلات قوية غير قابل للتساقط ويعالج الشعر التالف. ويميزها أيضا انها تحتوي على جميع الألوان الداكنة والتريند، بالإضافة إلى أنها بدون أمونيا. تجدينها أيضا تنافس سعر صبغة غارنييه.

ونختم بـ صبغة لوريال برو دي بدون امونيا، لوريال ماركة شهيرة اشتهرت مؤخرا في العالم العربي وتتميز خلوها من الأمونيا فيحافظ على الشعر من التلف. بالاضافة الى انها تحافظ على جودة الشعر وتعطي صبغة دائمة طويلة الأمد.
تجدينها الأعلى في السعر نظرا لما تتميز به من خصائص.


نوصيك أيضا باستخدام لي ستافورد شامبو الشعر المصبوغ في حالة كان لون شعرك أشقر أو فاتح. حيث أنه صنف أحد الشامبو المثالي للشعر المصبوغ حسب مجلة Hair Magazine.

أما في حالة كان شعرك جاف مصبوغ، نوصيك باستخدام فولتن شامبو الشعر المصبوغ، لأنه يعيد بناء الشعر التالف ويعمل على ترطيب الشعر المصبوغ من الفروة الى الجذور.

شاركينا في التعليقات اي لون صبغة شعر يناسبك؟

تأتي المناسبات الهامة وتأتي معها أفكار مجنونة لتحصلي على اطلالة ملفتة ومميزة في هذه المناسبة، وصبغة الشعر تتصدر أعلى قائمة الأفكار المجنونة المفاجئة لأنها الأكثر تأثيرا على شكل الأنثى بل وتخطف الأنظار سريعا، فتجدين نظرات منبهرة بلون شعرك الجديد وحسن اختيارك لصبغة الشعر المناسبة للون بشرتك ونوع شعرك!

لكن مع ذلك يعتبر اختيار صبغة الشعر من الأمور الحساسة للغاية لأنه يستمر معكِ لفترة طويلة على عكس اطلالة المكياج، فيمكنك فقط غسل وجهك بالطريقة الصحيحة اذا لم تعجبكِ طلة المكياج الخاصة بكِ، لكن لا يمكنك غسل شعرك والتخلص من اللون في حالة صبغة الشعر.

لذلك سحرك تقدم لك كل مايتعلق بصبغة الشعر بداية من نوع شعرك، مرورا بلون بشرتك وما يناسبها من الألوان وصولا في النهاية الى مرحلة العناية بالشعر المصبوغ حتى لا يتلف أو يتضرر بعد صبغة الشعر.

هل تضرر شعرك بعد الصبغة؟ احصلي على أفضل أنواع الشامبو للشعر المصبوغ

يتناول هذا المقال:
1- أنواع الشعر
2-المشاكل التي تواجه شعرك قبل الصبغة وعلاجها.
3- ماسكات الشعر من البيت.
4-ما هي أفضل ألوان صبغات الشعر المناسبة للون بشرتك.
5- نصائح قبل صبغ الشعر.
6- خطوات وضع صبغة الشعر.
7- مبروك! لديك شعر مصبوغ الآن. (طرق العناية بالشعر المصبوغ)
8- توصيات سحرك لأفضل صبغة للشعر. (ماركات ومنتجات تناسبك)


خطأ شائع تقع فيه الكثير من السيدات، وهو استخدام نفس صبغة الشعر التي رأتها على ممثلة مشهورة، أو أحد معارفها وقامت باختيار نفس المنتج لشعرها، لكن لم تكن النتائج كما هو متوقع!
تراود العديد من السيدات بعض الأسئلة سنجيب عليها الآن:

1-أنواع الشعر:

حقيقة مضحكة! تظن أكثر السيدات أن أنواع الشعر (أملس - مجعد) فقط، و يعتبر هذا التصنيف القديم لأنواع الشعر. في الحقيقة هناك أنواع اخرى مهملة رغم أنها تمثل نسبة كبيرة جدا من انواع شعر السيدات خاصة المرأة العربية. وهم :
أ- المستقيم Straight
ب- المموج Wavy
ج- لولبي Curly
د- مجعد Kinky

ويجب ذكر أن كل تصنيف يحمل تصنيفات أخرى، فتجد أن الشعر المموج يحتوي على مموج مائل الى المستقيم، ومموج أقرب إلى S-Shape أو حرف S باللغة الانجليزية، ومموج بدرجة أكبر يميل الى المجعد.

ويمكنك التعرف أكثر على أنواع الشعر وكيفية العناية به من هنا.


2-المشاكل التي تواجه شعرك قبل الصبغة وعلاجها.


تتعرض بعض السيدات الى مشاكل أثناء صبغة شعر منها:

أ- تقصف الشعر: وهو تلف أطراف الشعر بسبب فرط استخدام المواد الكيميائية واستخدام أدوات تجميل الشعر والتي تعرضه للإنهاك. ونجد أيضا أن تقصف الشعر ينتج عن تجفيف الشعر بطريقة خاطئة كاستعمال فوطة خشنة، أو لف الشعر بالفوطة بعد الخروج من الاستحمام.

وللتخلص من هذه المشكلة، خبراء موقع سحرك للتجميل والعناية بالشعر ينصحونك بقص الأطراف قبل وضع الصبغة.

ب- القشرة: هي ناتج الإفراط في غسل الشعر فيسبب فقر فروة الرأس من زيوت الطبيعية التي تنتجها بشكل دوري. أو إهمال نظافة فروة الرأس مما يسبب تراكم الزيوت الطبيعية مما يعطي فرصة أكبر للأوساخ أن تتكتل على فروة الرأس، وبالتالي تأتي القشرة.

ننصحك باستخدام قرصين اسبرين مطحون الى الشامبو الخاص بك وتركه لمدة دقيقة، كرريها مرتين إسبوعيا.

ج- شعر عنيد مقاوم للصبغة: ربما تعرضتي من قبل إلى هذه المشكلة، فتجدين أن صبغة الشعر لا تعطي نفس الإطلالة الموجودة على العبوة. هذه ليست مشكلة في نوع المنتج، لكن من الضروري معرفة أن هناك خطوات للحصول على اللون المثالي في حالة كان شعرك مقاوم للصبغة.
ستتعرفين عليها لاحقا في هذا المقال في النقطة رقم 4.

3- ماسكات الشعر من البيت.

قبل أن تختاري ماسك الشعر المناسب لكِ، يجب أولا تحديد نوع شعرك حتى لا يتسبب في تساقط الشعر أو جفافه أو ظهور القشرة.
أنواع الشعر:

أ- الشعر الجاف
يتميز الشعر الجاف بفقدان لمعانه بعد تعرضه للماء مثل الاستحمام أو قضاء وقت لطيف في حمام السباحة، لذلك فهو يحتاج الى ترطيب.
زيت جوز الهند يتميز بترطيب فائق للشعر الجاف
اخلطي زيت جوز الهند مع بيضة واحدة وملعقة عسل على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك جيدا بشامبو الشعر الجاف وستلاحظين الفرق بعد ثاني اسبوع، كرريها مرتين أسبوعيا.


ب- الشعر الدهني
يتميز الشعر الدهني بلمعانه، لمعان الشعر يعتبر ميزة قوية لكنه اذا زاد عن حده يعرض الشعر الى مشاكل مثل تجمع الاوساخ بسبب زيادة إفراز الزيوت من فروة الرأس، لذلك يجب استخدام مستحضرات الشعر المناسبة لتنظيفه دون أن يضر بإفراز الزيوت من الشعر.
يمكنك الاستفادة بالوصفات الطبيعية لماسك الشعر الدهني: قومي بخلط عصير الليمون مع بياض البيض (بيضة واحدة) والقليل من الملح وضعيهم على شعرك لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام.
ثم بعد ذلك قومي بتنظيف شعرك باستخدام شامبو الشعر الدهني. كرريها مرتين أسبوعيا.


ج- الشعر العادي
ماسك الزبادي مشهور بوضعه على بشرة الوجه، لكن ماذا اذا كان مناسبا لماسك الشعر؟
قومي بخلط الزبادي مع ملعقتين عسل وزيت الزيتون واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام.
يتميز زيت الزيتون بالحفاظ على ترطيب الشعر، والزبادي يقوم بتنقية شعرك من الأوساخ.

د- الشعر المختلط
يتميز الشعر المختلط بأن أطرافه تبدو جافة، وعند فروة الرأس تكون زيتية أقرب الى الدهنية.
لذلك يجب استخدام مكونات تتناسب مع أجزاء الشعر.
قومي بخلط خل التفاح لازالة الدهون المترسبة في فروة الرأس مع بيضة. هذا المزيج متوازن حيث أن البيض يعمل على ترطيب الشعر، فستحصلين على شعر متوازن من الفروة الى الاطراف.

 

4-ما هي أفضل ألوان صبغات الشعر المناسبة للون بشرتك.

من الضروري التعرف على لون صبغة الشعر المناسب للون البشرة حتى لا تقعين في فخ "أم عبدالله" جارتك التي يبدو شكلها مزدحم وشاحب لسوء اختيار لون الصبغة مع لون بشرتها.

سنتعرف على ألوان وأنواع البشرة، ثم بعد ذلك يمكنك اختيار اللون المناسب للحصول على شعر لامع وصحي باطلالة متألقة وسنعبر عن ذلك باختيار ممثلات لتسهيل اختيار اللون المناسب مع بشرتك:

1- لون البشرة الفاتح جدا:
يبدو هذا اللون بوضوح في النجمة ايما ستون، ربما لا تتمتع به الكثير من السيدات العربية، لكن هذه الدرجة تمثل بنسبة لا بأس بها. تتميز هذه البشرة بوجود النمش مع الاحمرار الخوخي الخفيف.
الألوان المناسبة: الأحمر الداكن، البني المحمر، الاشقر بمختلف درجاته.

2- لون البشرة الفاتحة (لكن بدرجة أقل):
يظهر هذا اللون في الممثلة الشهيرة منى ذكي، لا يتميز هذا اللون بوجود النمش ويتميز بلون موحد في اجزاء الوجه، ويمثل نسبة كبيرة من السيدات العربيات ويمكنك ملاحظة ذلك في الخليج ومصر وتونس.
الألوان المناسبة: البني الفاتح، البني المحمر، الأصفر الكستنائي، الزيتوني، الأحمر الداكن.

3- البشرة القمحية:
تتميز بها النسبة الأكبر من السيدات العربيات وهي أكثر بشرة مميزة ومثيرة على عكس الألوان السابقة، وتبدو هذه البشرة في ميغان ميركل زوجة الأمير هاري.
الألوان المناسبة: البني القريب من الأسود، البني الفاتح، خصلات من الأصفر الكستنائي، البني المحمر.


4- البشرة الداكنة: تتمتع بها الممثلة الشهيرة تيكا سامبتر، وهي بشرة تتميز بلمعانها الطبيعي وعدم تصبغها بسهولة، واطلالة ساحرة جدا. اعتني ببشرتك الداكنة لأنها أقل عرضة لمشاكل البشرة دونا عن أنواع البشرة الأخرى.
الألوان المناسبة: الأسود، البني الغامق، الزيتوني الغامق.

اذا كانت هذه المرة الأولى لكِ، فاحرصي على اختيار لون قريب من لون شعرك الأصلي حتى لا تأتي نتائج عكسية.

يجب مراعاة أنه يوجد ألوان صبغات الشعر صعبة، مثل البرتقالي والأصفر الكستنائي والزيتوني الفاتح. تسمى بالصعبة لأنه من الصعب الحصول على نفس هذه الدرجة بالظبط كما هو الموجود على العبوة، لذلك ننصحك بالذهاب الى صالون متخصص لأن مثل هذه الألوان تحتاج الى عملية سحب لون لكي تعطي اللون المطلوب.
وسحب اللون من الممكن أن يكون الحل الأمثل إذا كان شعرك عنيد.

 

5- نصائح قبل صبغ الشعر:

نأتي الآن الى المرحلة الأولى لاكتساب صبغة الشعر التي تحلمين بها! لكن قبل الاقبال على كل مرحلة، يجب أن نتأهب ونستعد جيدا حتى تصبح النتائج مبهرة! لأنه قد يقع البعض منا في أخطاء صغيرة لا ننتبه اليها وهذا يؤثر سلبا على النتائج المنتظرة بعد لهفة طويلة لاتخاذ هذه الخطوة.

اتبعي نصائح خبراء سحرك للعناية والتجميل قبل خطوة صبغة الشعر:
أ- اختاري اللون المناسب لبشرتك ولون عينيك حتى لا تبدين بمظهر شاذ ومؤذي للعين فور الاطلاع عليك.
ب- عالجي شعرك أولا قبل استخدام الصبغة من أي مشاكلة مثلا القشرة، التقصف، وتساقط الشعر.
ج- لا يمكن وضع الصبغة على شعرك المبتل لأن ذلك يضعف من امتصاص الشعر للون الصبغة.
د- اغسلي شعرك جيدا وتأكدي من عدم وجود أي ترسبات زيتية لأن الزيت يعمل كطبقة عازلة ضد تصبغ الشعر.
هـ- قومي بغسل شعرك بالشامبو المخصص لنوع شعرك قبل وضع الصبغة بيوم واحد.
و- تأكدي من أن شعرك جاف تماما قبل وضع الصبغة مباشرة.
ز- تأكدي من وجود شامبو الشعر المصبوغ المناسب لنوع شعرك قبل الصبغ لأنك ستقومين باستخدامه بعد اقتناء اللون المناسب لشعرك.

6- خطوات وضع صبغة الشعر.


كثير من السيدات تقومن بصبغ الشعر بالبيت، لكن مع قلة خبرة الكثيرات في وضع الصبغة وسوء اختيار المنتج المناسب، يتسبب ذلك في إضرار فروة الرأس أو تصبغ أجزاء إضافية غير الشعر مثل الأذن وجزء من الرقبة وأسفل الرقبة والظهر.

وهنا نأتي لخطوات صبغ الشعر بالبيت:

1-قومي بتمشيط شعرك جيدا عشان تتجنبي التشابك الذي من الممكن أن يسبب عدم تصبغ بعض أجزاء الشعر.
2- ارتدي ملابس خفيفة مثل بلوزة بدون أكمام تكشف الكتف والرقبة حتى لا تصبغ الملابس.
3- ضعي كيس أو مفرش بلاستيك حول رقبتك كما هو الوضع في الكوافير، مثل مفرش السفرة أو أحد أكياس التسوق الكبيرة وقومي بخرمها من المنتصف كي تسمحي بدخول رأسك منها، واجعليها محاطة بجسدك ورقبتك بالكامل.
4- تأكدي مرة أخرى أن شعرك جاف تماما.
5- اقرئي التعليمات على العبوة وكيفية خلط الصبغة قبل استخدامها والمدة اللازم لترك الصبغة على شعرك.
6- لا تنسي ارتداء القفازات قبل الشروع في صبغ شعرك.
7- اذا كان شعرك قصير أو قليل الكثافة، لا ننصحك باستخدام العبوة بالكامل، يمكنك استخدام نصفها فقط، اما اذا كان شعرك طويل يصل على نصف الظهر وتريدين صبغه بالكامل، فيمكنك استخدام عبوتين أو عبوة ونصف حسب طول وكثافة الشعر.
8- قومي بتقسيم شعرك الى خصل أو اجزاء متساوية أو قريبة من التساوي باستخدام مشط رفيع.
9- استخدمي فرشة الصبغة في توزيع الصبغة على شعرك من جميع اتجاهات الخصلة حتى تتأكدي من تغطية الخصلة بالصبغة بالكامل. بعد ذلك قومي بفرد شعرك واستخدمي المشط لتمشيطه بالكامل حتى يصل الى أطراف الشعر، بعد ذلك افركي شعرك جيدا بيديك.
11- اشطفي شعرك جيدا بالماء الفاتر لمدة طويلة حتى يصبح لون الماء شفافا بدون أي تصبغات. وعند تنشيفه، استخدمي فوطة بلون غامق حتى لا تتصبغ الفوطة بما تبقى من الصبغة في شعرك. ثم ضعي الكريم المرافق للصبغة في العبوة لكي يحافظ على اللون.


7- مبروك! لديك شعر مصبوغ الآن. (طرق العناية بالشعر المصبوغ).

الآن قد حصلتي على الاطلالة الجديدة لتلك المناسبة الهامة، لكن ربما بعد غسله لا تلاحظين اللون الجديد خاصة اذا كان هذا اللون بني محمر أو أحمر عنابي. لا تستائين أو تشعري بخيبة أمل، هذا طبيعي جدا!
يقول أحد المتخصصين في تلوين الشعر أن صبغ الشعر بالبيت يعطي نتائج قريبة من صالون التجميل بعد 3 أسابيع، حيث أنه بعد هذه المدة يظهر اللون زاهي ومتألق.

لكن ليست هذه فقط المشكلة! المشكلة أيضا تتمثل في صبغة شعر دائمة، لذلك سنعطيك بعض الإرشادات للحفاظ على لون شعرك وصبغة دائمة لفترة طويلة.

خبراء سحرك للعناية والتجميل ينصحونك باستخدام الماء الفاتر، لأن الساخن يعمل على سلب لون الصبغة من الشعر. واحرصي دائما على استخدام شامبو الشعر المصبوغ لأنه يعزز من احتفاظ شعرك بالصبغة ولونها. وننصحك أيضا بوضع بلسم الشعر المصبوغ لمدة 5 دقائق حتى يحافظ على ترطيب شعرك واعطائه لون صحي.

بعد الاستحمام استخدمي لوشن تثبيت لون الشعر في حالة كان شعرك مصبوغ باللون الفاتح أو بديل الزيت للشعر المصبوغ حتى تضمني الحصول على صبغة دائمة.


8- توصيات سحرك لأفضل صبغة للشعر. (ماركات ومنتجات تناسبك)

تحدثنا سابقا عن أفضل صبغة شعر من حيث اللون بالنسبة الى لون البشرة، لكن ماذا عن الماركات والمنتجات الموصى باستخدامها؟

تتصدر هذه القائمة صبغة غارنييه الشهيرة، وتتميز باحتوائها على زيوت تعزز من تثبيت لون الشعر،بالاضافة الى أن ألوان صبغة غارنييه متنوعة وكثيرة عكس مثيلاتها وأن سعرها في متناول الجميع، يتراوح سعر صبغة غارنييه من 20- 45 ر.س.

تأتي بعدها صبغة ال صالون تتميز هذه الصبغة عن مثيلاتها باحتوائها على البروتين اللازم لاصلاح الشعر، فبدلا من حصولك على شعر مصبوغ، فستحصلين أيضا على شعر صحي بخصلات قوية غير قابل للتساقط ويعالج الشعر التالف. ويميزها أيضا انها تحتوي على جميع الألوان الداكنة والتريند، بالإضافة إلى أنها بدون أمونيا. تجدينها أيضا تنافس سعر صبغة غارنييه.

ونختم بـ صبغة لوريال برو دي بدون امونيا، لوريال ماركة شهيرة اشتهرت مؤخرا في العالم العربي وتتميز خلوها من الأمونيا فيحافظ على الشعر من التلف. بالاضافة الى انها تحافظ على جودة الشعر وتعطي صبغة دائمة طويلة الأمد.
تجدينها الأعلى في السعر نظرا لما تتميز به من خصائص.


نوصيك أيضا باستخدام لي ستافورد شامبو الشعر المصبوغ في حالة كان لون شعرك أشقر أو فاتح. حيث أنه صنف أحد الشامبو المثالي للشعر المصبوغ حسب مجلة Hair Magazine.

أما في حالة كان شعرك جاف مصبوغ، نوصيك باستخدام فولتن شامبو الشعر المصبوغ، لأنه يعيد بناء الشعر التالف ويعمل على ترطيب الشعر المصبوغ من الفروة الى الجذور.

شاركينا في التعليقات اي لون صبغة شعر يناسبك؟

مدونة سحرك