icon شحن مجاني للطلبات التي تزيد عن 370 ريال سعودي

دليلك الشامل لعلاج تساقط الشعر

سبتمبر 20 2021

سحرك

يعتبر تساقط الشعر أكبر مشكلة لدى السيدات في العالم العربي، خاصة السيدات بعد سن 30، وبالتالي تختلف أسباب التساقط، فهناك عوامل خارجية مثل الاستخدام الخاطئ لبعض لمنتجات الشعر مثل زيوت أو كريمات أو صبغات شعر، وهناك عوامل وراثية والتي تعتبر من أكبر العقبات التي تواجه السيدات في العالم العربي.

ولأن هذه المشكلة تواجه الكثير من السيدات، قمنا بكتابة دليلك الشامل لعلاج تساقط الشعر في مكان واحد حتى لا تقومي بتصفح الكثير من المواقع. 

ستجدين هنا جواب على كل أسئلتك. 

 

يتناول هذا المقال: 

1- أنواع الشعر 

2- عوامل و اسباب تساقط الشعر (طبيا)
3- أسباب أخرى لتساقط الشعر 

4- طرق العناية بالشعر 

5- أهم ماسك للشعر 

6- افضل مستحضرات للشعر المتساقط  



1- أنواع الشعر: 

يوجد تصنيفات كثيرة للشعر، فمنها حسب درجة الاستقامة والتموج، ومن حسب فروة الرأس ومالها علاقة بنوع البشرة.

وبالطبع لكل تصنيف التعامل الخاص به، والمشاكله الخاصة، فنجد أن من مشاكل الشعر المجعد أنه كثير الهيشان، أما مشكلة الشعر الدهني أنه يمتص الكثير من الأوساخ بسبب زيادة افراز فروة الرأس للدهون بشكل مبالغ فيه. 

فهذا النوع له اهتمام، وهذا النوع له اهتمام وعناية بشكل آخر.  

 

حسب درجة الاستقامة والتموج:

تظن أكثر السيدات أن أنواع الشعر (أملس - مجعد) فقط، و يعتبر هذا التصنيف القديم لأنواع الشعر. في الحقيقة هناك أنواع اخرى مهملة رغم أنها تمثل نسبة كبيرة جدا من انواع شعر السيدات خاصة المرأة العربية. وهم : 

أ- المستقيم Straight 

ب- المموج Wavy 

ج- لولبي Curly 

د- مجعد Kinky 

 

ويجب ذكر أن كل تصنيف يحمل تصنيفات أخرى، فتجد أن الشعر المموج يحتوي على مموج مائل الى المستقيم، ومموج أقرب إلى S-Shape أو حرف S باللغة الانجليزية، ومموج بدرجة أكبر يميل الى المجعد.

مبروك! هكذا تحصلين على صبغة الشعر المتألقة

حسب فروة الرأس نوع البشرة:
 

تختلف أنواع البشرة وتؤثر ذلك على نوع الشعر وفروة الرأس: 

1- شعر جاف 

2-شعر دهني

3-شعر عادي 

4- شعر عادي يميل الى الجاف 

5- شعر عادي يميل الى الدهني

 

تبدو ظاهريا كأنواع البشرة تماما، ولكن لكل جزء تعامله الخاص في ذلك وبالتأكيد لكل منهم العناية الخاصة به للحصول على افضل نتائج على الاطلاق. 



2- عوامل و اسباب تساقط الشعر

يمكن أن يؤثر تساقط الشعر (الصلع) على فروة رأسك أو جسمك بالكامل ، ويمكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا. يمكن أن يكون نتيجة الوراثة أو التغيرات الهرمونية أو الحالات الطبية أو جزء طبيعي من الشيخوخة. يمكن لأي شخص أن يفقد الشعر، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرجال.

 

في المعتاد يفقد الناس من 50 إلى 100 شعرة في اليوم. و لا يكون هذا ملحوظًا لأن الشعر الجديد ينمو في نفس الوقت. أما  تساقط الشعر يحدث عندما لا يحل الشعر الجديد محل الشعر الذي سقط.

 

1- التاريخ العائلي (الوراثة): السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو حالة وراثية، وتكون ملحوظة أكثر مع الشيخوخة. تسمى هذه الحالة الصلع الوراثي ، والصلع الذكري والنمط الأنثوي.
عادة ما يحدث بشكل تدريجي حيث يمكن التنبؤ بها عند انحسار خط الشعر وترقق الشعر على طول تاج فروة الرأس عند النساء.

 

2- التغيرات الهرمونية والظروف الطبية.: يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات في تساقط الشعر الدائم أو المؤقت ، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية. 

تشمل الحالات الطبية مشاكل مرتبطة بالجهاز المناعي وتسبب تساقط الشعر غير المنتظم ، والتهابات فروة الرأس والثعلبة. 

 

3-الأدوية والمكملات الغذائية: يمكن أن يكون تساقط الشعر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، مثل تلك المستخدمة للسرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم. 

 

4- العلاج الإشعاعي لفروة رأس: قد لا ينمو الشعر كما كان من قبل. 

 

5- الصدمات و الأحداث مرهقة: يعاني العديد من الأشخاص من ترقق الشعر بشكل عام بعد عدة أشهر من صدمة جسدية أو عاطفية. هذا النوع من تساقط الشعر مؤقت.

 

6- تصفيف الشعر بشكل دوري: يمكن أن يؤدي تصفيف الشعر الزائد أو تسريحات الشعر التي تسحب شعرك بشدة إلى نوع من تساقط الشعر يسمى الثعلبة. يمكن أن تتسبب علاجات الشعر والزيوت الدائمة في تساقط الشعر أيضًا.

 في حالة حدوث ندبات ، من الممكن أن يدوم تساقط الشعر.



3- أسباب أخرى لتساقط الشعر

قد لا يتطلب تساقط الشعر الناتج عن التغيرات الهرمونية ، مثل الحمل أو انقطاع الطمث ، أو الإجهاد ، أي علاج. بدلاً من ذلك ، من المرجح أن يتوقف الخسارة من تلقاء نفسه بعد تعديل الجسم.

 

1- تغيير في النظام الغذائي: قد يتسبب ذلك في نقص بعض العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الشعر وتعويض الفاقد منه قدر المستطاع، فننصحك بالتوجه الى طبيب تغذية لمعلاجة هذا النقص مع التحاليل اللازمة. 

 

2- ضمور الجلد: أو ترقق الجلد، وهو الناتج عن استخدام أدوية معينة أو حقن وتطعيمات لها آثار جانبية على الجسم خاصة فروة الرأس. 

 

3- نقل الدم من شخص آخر:  والتي قد تسسبب في العدوى من الشخص المنقول منه أو اصابة الأوعية الدموية والأعصاب مما تضعف فروة الرأس والبصيلات وتسبب تساقط أكثر. 



4- طرق العناية بالشعر المتساقط 

 

تختلف العناية بالشعر الذي يعاني من التساقط حسب درجة التساقط نفسها، فالتي تعاني من تساقط خفيف أو عادي لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تسير على خطى السيدة التي تعاني من تساقط الشعر بشكل كثيف! 

 

وكما ذكرنا من قبله أنه يمكن أن يكون احد اهم اسباب تساقط الشعر هو العامل الوراثي وقد يكون الشائع بين الرجال أكثر من النساء، فمرة أخرى تفوز النساء على الرجال في هذه النقطة. 

 

قد تساعدك هذه النصائح في الاعتناء بشعرك المتساقط: 



أ- كوني لطيفة مع شعرك: استخدمي أداة لفك تشابك الشعر مثل المشط وتجنبي الشد عند استخدام الفرشاة والتمشيط ، خاصة عندما يكون شعرك رطبًا أو مبتلا

 

ب- استخدمي مشط ذو أسنان واسعه:  قد يساعد المشط ذو الأسنان الواسعة في منع انتزاع الشعر من جذوره ويكون لطيفا أثناء التمشيط

ج- تجنبي الأدوات والأجهزة القاسية: مثل الاستشوار والمكوة  والبيبي ليس، وأيضا البكلات المطاطية الصغيرة التي تعمل على شد الشعر بقسوة. 

 

د- ابتعدي عن تسريحات الشعر المجهدة: بخلاف الادوات القاسية تأتي أيضا التسريحات المجهدة والتي تسبب توتر للشعر، مثل عمل "كعكة" في مؤخرة الرأس والتي تتسبب في شد الشعر في مقدمة الرأس مما تتسب في ظهور صلع مبكر لدى الكثير من السيدات. ونجد أيضا أن الضفيرة تحذو حذو الكعكة لكن بدرجة أقل. 

وأيضا الضفائر الكثيرة المشهورة عند المرأة السودانية تتسبب في تساقط الكثير من الشعر خاصة عند فكها، فهي مجهدة جدا للشعر خصوصا عندما يتم فك الضفائر واعادة تمشيط الشعر، ستلاحظين بألم في فروة الرأس ولن تستطيعين تحمل ألم التمشيط. 


هـ-استشيري طبيب متخصص: سيرشدك الطبيب على الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناوليها والتي قد تسبب لك تساقط الشعر. وربما يرشدك على علاج فعال وتشخيص حالة بدء كورس علاج طبي لمعلاجة شعرك بأمان مثل استخدام أدوية تحتوي على المينوكسيديل.

و- احمي شعرك من أشعة الشمس: اشعة الشمس تؤثر على فروة الرأس خاصة الفروة الدهنية في انها تعمل على زيادة افراز الزيوت بشكل مبلغ مما يؤثر على بصيلات الشعر. 

 

ز- كوني صبورة: دائما ما تأتي النتائج متأخرا لكن لا شك أنها ستأتي. كوني صبورة عند استخدام كورس العلاج أو استخدام شامبو تساقط الشعر أو مستحضرات تساقط الشعر، ففي أغلب الأوقات تأتي النتائج بعد 3 أشهر على الأقل. 

 

ح- تابعي تصوير فروة رأسك: هذه النصيحة مهمة للغاية لأنها تقوم بتشجعك على المثابرة في الابتعاد عن الأجهزة القاسية والتسريحات المجهدة لشعرك وستقومين باحراز تقدم في كل مرة.

ط- اشربي الكثير من المياه: حافظي على شرب المياه بشكل دوري، لترين على الأقل لأن ذلك يحسن البشرة بشكل عام وبالتالي يحسن من صحتك العامة سيؤثر ذلك على نمو شعرك. 

 

ي- حافظي على توازن العناصر الغذائية: استشيري طبيب متخصص في التغذية كي تستطيعين التعرف على العناصر المفقودة في جسمك واعادة امتصاصها كي تستمتعين بصحة افضل وشعر صحي. 



5-أهم ماسك للشعر: 

 

تتوقف ماسكات الشعر حسب الغرض منها، فمثلا يوجد ماسكات لتكثيف الشعر، وماسكات لتنعيم الشعر، وماساكات لموازنة افراز زيوت الشعر والتحكم في درجة افرازها. 

 

ماسك تكثيف الشعر للشعر الدهني: 

 

الصبار: 

يتمتع الصبار بقدرته القوية على علاج الشعر الدهني والتحكم في افراز الدهون من فروة الرأس ويهد~ الكحة التي تسببها تلك الافرازات. 

 

الماسك: قومي بخلط جل الصبار مع زيت شجرة الشاي وقومي بتوزيعه على فروة الرأي واتركيه لمدة 15 دقيقة.
قومي بغسله بالماء البارد مع شامبو الشعر الدهني مثل بيوديرما نود دي اس+ كريم.

كرريها من مرتين على 3 مرات اسبوعيا. 

 

ماسك تكثيف الشعر للشعر الجاف 

 

الزبدة: 

تعمل الزبدة على ترطيب الشعر الجاف وحمايته من التقصف وذلك بفضل احتوائها على أحماض دهنية وفيتامينات  تساهم في تكثيف الشعر وتغلغله لداخل فروة الرأس. 

 

الماسك: قومي بخلط الزبدة بعد وضعها على النار الى أن تذوب وتعطي قوام أخف على ثوم مفروم واتركيهم على النار قليلا قبل أن يتغير لون الثوم. 

اتركيه حتى يبرد وقومي بتوزيعه على شعرك واتركيه لمده ساعتين ثم اغسليه بماء فاتر مع شامبو الشعر الجاف مثل شامبو فيتو فيتونكتار.



ملحوظة: يوجد الكثير من أنواع الزبدة، استخدمي الزبدة الخالية من الاضافات. 



6- افضل مستحضرات للعناية بالشعر المتساقط

 

ربما تجدين أن الفرق غير ملحوظ عند استخدام المستحضرات التجميلية الطبيعية، وقد تخاف البعض من استخدام مستحضرات الماركات والبراندات مبررة لذلك أنها تحتوي على مواد كيميائية. 

 

دعينا نخبرك بأن تلك المستحضرات يقوم عليها خبراء تجميل على مستوى العالم ويقومون بتجربتها عدة مرات قبل طرح المنتج، فمثلا شركة لوريال لديها أكثر من 30 ألف خبير تجميل يقومون باجراء التجارب ولديها أكثر من 150 ألف براءة اختراع. 

 

لذلك لا تكوني قلقة عند استخدام تلك المنتجات لأنها أأمن على شعرك من المنتجات الطبيعية التي ربما قد تحتوي على آثار جانبية. 



افضل المستحضرات اللازمة للعناية بالشعر : 

 

1- شامبو فولتن: يقوم شامبو فولتن بتغذية الشعر وتقويته تركيبته لا تحتوي على لوريث سلفات الصوديوم والباربين ما يجعله آمن مع البروتين والكيراتين، وتضمن الحصول على تنظيف فائق اللطف وتحافظ على صحة الشعر بدون تغيير الغلاف الواقي الطبيعي لفروة الرأس.

 

2- أمبولات الشعر فولتن: خلال 30 يوم فقط تتمتع امبولات الشعر فولتن ثلاثية المفعول بقدرة على ايقاف التساقط تماما وتأخير شيخوخة الشعر. 

 

3- امبولات الشعر انيفاجين: تتخصص امبولات الشعر انيفاجين بتساقط الشعر الناتجة عن التوتر  بعد الولادة، فيقوم بتحسين فروة الرأس بنسبة 50% في أول 30 يوم. 

 

4- امبولات الشعر فيتو فيتولوجيست: امبولات فيتو فيتولوجيست تركيبة طبيعية خالية من الأدوية الكيميائية. تدعم وتعزز صحة الشعر وفروة الرأس لخلق بيئة مناسبة لنمو شعر طبيعي وقوي،لامع وكثيف.

العلاج المطلق لمكافحة تساقط الشعر من مختبرات فيتو بتركيبة طبيعية بنسبة 99%. 

 

5- أمبولات الشعر فيتو فيتوسيان: امبولات فيتوسيان تساعد على إبطاء ترقق الشعر المؤقت وتدعم دوران الأوعية الدقيقة الطبيعية لفروة الرأس لخلق بيئة مثالية لنمو الشعر الجديد.

6- بلسم الشعر فيشي: بلسم فيشي هو بلسم علاجي متخصص في زيادة كثافة الشعر الضعيف والمتقصف , يقوي الشعر فيصبح اكثر مقاومة للعوامل الخارجية و يعمل علي ترطيب الشعر و يعيد إلى فتلة الشعر قوتها للحصول على شعر أكثرقوة و صحة و كثافة.